المعاهد
13
Jun
2018

صعوبات التعلم في المعاهد التقليدية

EOStudy Team

التعليم بشكل عام يعتبر الركيزة الاساسية لبناء وتطور الانسان والمجتمع باكمله، لكن من أجل ان تتم هذه العملية على أكمل وجه يجب ان تكون طريقة التعليم مبنية على منهجية علمية ومهارات تدريس عالية، حيث ان طريقة تصدير المعلومات هي ركن أساسي من أساسيات التعلم .

وللأسف الشديد في الوقت الحالي اصبحت طرق التعليم تقليدية في المعاهد اي انها تعتمد على سياسة التلقين اكثر من التطبيق والممارسة في اي مجال من مجالات الدراسة ، لكن سأخص بالذكر هنا تعلم اللغات تحديدا الانجليزية.

نظرا لاهمية هذه اللغة واهمية المردود الكبير التي تعود به على الفرد والمجتمع على كافة الأصعدة (العمل، الدراسة، السفر، التعرف على ثقافات الغرب) يجب ان يتم اتباع وسائل تعليمية خاصة لممارسة هذه اللغة .

لكن ما الذي يحصل في المعاهد التقليدية ؟

بعد اجراء العديد من الاحصائيات لعدد من الطلاب الذين التحقوا بالمعاهد التقليدية كانت النتائج كالتالي:

  • طريقة التعليم في المعهد التقليدي غير مبينة على منهجية علمية جيدة اذ انها تعتمد على سياسة التلقين ، المقصود من تلقين هو بحور من الكلمات والجمل والعديد من القواعد دون تطبيق وممارسة.
  • يتعلم  الطالب اللغة من غير اهلها اي مدرسين عرب وبالتالي نسبة الاستفادة تكون قليلة ، على سبيل المثال (تعلمنا لفترة طويلة بالمدارس والجامعات على مدار 12-15سنة)ولا يوجد اي رصيد من اللغة سواء مفردات وكلمات.
  • يصعب على الطالب التنسيق ما بين دوام المعهد ودوامه الاخر سوا كان (عمل ،دراسة).
  • نظرا لأعداد الطلاب الكبيرة في هذه المعاهد تكون نسبة مشاركة الطالب مع المدرس او استفساره حول بعض المواضيع قليلة جدا ف بالتالي لا يوجد استفادة .
  • النسيان هو طبيعة بشرية لدى الجميع ونظرا لانشغالات الحياة فقد ينسى الطالب بعض المفردات التي تعلمها او طريقة لفظ الكلمات والمفردات, لا يمكنه استرجاع جميع المعلومات عن طريق ورقة وقلم.

المعاهد

لكن هنا في معهد EOstudy انت تتعلم كالتالي :

  • تعلم اللغة من مدرسين امريكان وبريطانيي الأصل حاصلين على شهادات علمية متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها .
  • تعتمد سياسة التعليم هنا على التطبيق والممارسة اي انه يتعلم الطالب كلمات ،مفردات،كيفية تراكيب وصياغة الجمل،قواعد اساسية للغة الانجليزية ،ومن ثم تطبيق لجميع ما ذكر على شكل محادة بين الطالب والمدرس لتثبيت المعلومات وتحسين النطق لديه .
  •  نظرا لانشغالات الحياة وانه قد ينسى الطالب ما تعلمه في حصته الدراسة هنا نوفر لكل طالب نسخة مسجلة من حصته الدراسية لمراجعة ،الكلمات،المحادثة اكثر من مرة مما يعمل على ترسيخ هذه المعلومات في ذهن الطالب .
  • اعداد الطلاب في المعهد قليلة جدا تتراوح ما بين (3-6) في الغرفة الصفية الواحدة ،اذ يمكن للطالب المشاركة اكثر، التفاعل مع المدرس اكثر، بالاضافة الى ذلك مشاركة اللغة مع الطلاب المتواجدين .
  • انت هنا بامكانك التعلم بالوقت والمكان المناسب لك دون الحاجة لتكلفة المواصلات واهدار الوقت .

 

شارك هذه المقالة من خلال:
EOStudy Team on FacebookEOStudy Team on GoogleEOStudy Team on InstagramEOStudy Team on PinterestEOStudy Team on TwitterEOStudy Team on Youtube
EOStudy Team
EOStudy Team
هو فريق عمل متخصص في كتابة المقالات والتقارير التي تسهل على الزوار تعلم اللغة الانجليزية وتساعدهم في دراستهم للغة في معهدنا الذي يضم العديد من الخبرات الامريكية والبريطانية المتخصصة في هذا المجال
Top