تعليم الانجليزي
30
Sep
2018

المفردات والاستقلالية في تعليم الانجليزي

no comment EOStudy Team

الهدف العام هو إشراك الطلاب بطريقة أكثر استقلالية في تعليم الانجليزي ، بدلاً من الاكتفاء بتقديمهم مع قوائم الكلمات التي يختارها المعلم أو المنهج الدراسي.

دور تدريس المفردات

في سياق تعليم الانجليزي كلغة أجنبية ، يُجبر المتعلم على أن يكون مستقلاً واً ، ويبذل جهداً واعياً لتعلم المفردات خارج الفصل الدراسي ، ببساطة لأن التعرض للغة واستخدامها خلال الفصل الدراسي يكون محدودا . لذلك لا يمكن للمدرسين اان يركزوا في عملية التعليم  على طالب واحد فقط اثناء الدرس . وهذا يجعل تدريس المفردات الصريحة ضروريًا.

ومع ذلك ، من المعروف أن المفردات صعبة إذا لم يكن من المستحيل تدريسها بسبب تعقيد جوانبها اللغوية والدلالية والنفسية-المعرفية.

كيف يمكن للمعلمين مساعدة المتعلمين؟

بداية يجب ان ينبغي تنويع طرق عرض المفردات الجديدة. من أجل تحسين كفاءة تعلم المفردات (حفظ العناصر المعجمية واسترجاعها) ، يجب تشجيع الطلاب على الاستفادة من استراتيجيات التعلم الموجودة تحت تصرفهم ، وأن يتم تعليمهم ، سواء بشكل ضمني أو صريح ، استراتيجيات جديدة لتعلم المفردات.

التعلم المستقل الذاتي:

تتضمن هذه الاستراتيجيات تعلمًا وتخطيطًا نشطًا ومحفّزًا للغة خارج الفصل الدراسي.

تعليم الانجليزي

ومن هذه الاستراتيجيات :

  • تجمع  اكبر قدر من الكلمات
  • كتابة وتدوين  الملاحظات من المفردات أثناء القراءة للمتعة / مشاهدة التلفزيون
  • التخطيط بحيث يعتبر احدى الاستراتيجيات المهمة
  • التسجيل والاستماع
  • مراجعة منتظمة

لا توجد استراتيجيات مفيدة عالميا وتساهم في تعلم المفردات بطرق مختلفة.

يستخدم الطلاب عددًا من الاستراتيجيات ، في كثير من الأحيان في وقت واحد. تعتمد كفاءة تعلم المفردات على كيفية دمج الطلاب بين الاستراتيجيات الفردية. إذا جمع الطلاب استراتيجيات فردية واستخدموها من مجموعات مختلفة ، فسيكونون أكثر نجاحًا في تطوير لغتهم الخاصة .

يجب على المعلم إنشاء أنشطة ومهام (يتم القيام بها داخل وخارج الفصل الدراسي) لمساعدة الطلاب على بناء المفردات الخاصة بهم وتطوير استراتيجيات لتعلم المفردات بمفردهم.

يقوم الطلاب بتجربة وتقييم ثم تحديد أي منها يعتمد أو يرفض بما أن الاستراتيجيات لا يقصد بها التوجيه.

أنشطة عملية

هنا مجموعة مختارة من الأنشطة العملية التي توجه المتعلمين نحو استخدام استراتيجيات تعلم المفردات.

يقوم المعلم بإعداد قائمة من الكلمات. يحصل كل طالب على كلمة واحدة يتم إعدادها خصيصًا له أو لها.

تكمن الحيلة في أن كل طالب يحصل على كلمة يكون حرفه الأولي هو نفس الاسم الأول للاسم الأول للطالب ، على سبيل المثال ، ليندا يحصل على فاتر. يجب على كل طالب البحث عنه في القاموس خلال الفصل الدراسي وبعد بضع دقائق يتم إرساله إلى الفصل الدراسي. مثلا “اسمي ليندا وأنا لا أدري. هذا يعني أنني … (تعريف) …”. للواجبات المنزلية يمكن للطلاب القيام بنفس الشيء باستخدام لقبهم.

 

شارك هذه المقالة من خلال:
EOStudy Team on FacebookEOStudy Team on GoogleEOStudy Team on InstagramEOStudy Team on PinterestEOStudy Team on TwitterEOStudy Team on Youtube
EOStudy Team
EOStudy Team
هو فريق عمل متخصص في كتابة المقالات والتقارير التي تسهل على الزوار تعلم اللغة الانجليزية وتساعدهم في دراستهم للغة في معهدنا الذي يضم العديد من الخبرات الامريكية والبريطانية المتخصصة في هذا المجال
Top